الصفحة الأساسية > الأخبار > العرب و إيران: صراع أم تنافس أم تكامل؟

العرب و إيران: صراع أم تنافس أم تكامل؟

الاثنين 15 حزيران (يونيو) 2015  16:54

المختار ولد داهي، خبير تقييم السياسات العمومية
  • إن الطريق إلي استكناه العلاقات المعقدة بين العرب و إيران طويل و شاق و يتطلب "زادا ثقيلا" من التمكن من خفايا التاريخ و فهم خبايا الحاضر و استشراف زوايا المستقبل مما يضيق به الحيز المتوسط لهذا النوع من المعالجات السريعة، لذلك سأكتفي بوضع "إشارات مرور" panneaux de) route ;roadsigns_" علي طريق تأسيس نموذج سياسي ملائم لفهم و ضبط العلاقات شديدة التوتر بين العرب و إيران .
  • و تسخينا للذاكرة، فإن العلاقات السياسية بين التكتلات و المجاميع و الدول الكبري تأتي غالبا في شكل ثلاثة نماذج: أولها "نموذج الصراع"( الساخن أو البارد) كما هو حادث بين روسيا و الولايات المتحدة الأمريكية و بين الهند و باكستان و ثانيها "نموذج التنافس" كما هو واقع بين الولايات المتحدة و أوروبا و ثالثها نموذج التكامل و المثال الساطع علي ذلك ما هو معيش بين الدول الرئيسة داخل كتلة الاتحاد الأوروبي ألمانيا و فرنسا مثلا.
  • و لتوضيح الفروق بين النماذج الثلاثة فإن "نموذج الصراع" قائم علي الاستعلاء و إرادة الهيمنة و إلغاء الآخر أو الإضرار به و لو بالطرق الكيدية و الغير سلمية بينما يقوم "نموذج التنافس" علي فضيلة الغّبّط( و هو تمني الحصول علي مثل ما حصل عليه الآخر مع حسن النية اتجاهه) و التسابق إلي الأفضلية و إرادة التميز و القيادة من خلال الوسائل الشريفة و النظيفة من غير إلغاء للآخر و لا إضرار به فيما يؤسس "نموذج التكامل" علي خصلة التضحية و الإيثار و العمل المشترك من أجل تحقيق المصالح المشتركة.
  • و العلاقة بين العرب و إيران في أيامنا هذه علاقة شديدة الالتهاب و القابلية للتحول من حالة " شبه حروب بالوكالة" كما هو واقع الآن بسوريا و العراق و اليمن إلي "حروب بالوكالة" أو إلي حروب مباشرة لا قدر الله و هي مثال ساطع "لنموذج الصراع" الآنف بيانه.
  • و يعود طغيان نموذج الصراع بين العرب و إيران إلي جملة عوامل منها:
  • • أولا: رواسب المرارة لدي غلاة القوميين الفارسين من الفتح الإسلامي العربي: حيث أنه من المعروف أن العلاقة بين العرب و الفرس قبل الإسلام شهدت حالة من الكر و الفر، من الحرب و الحرب المضادة و كانت أيامها دول .
  • و جاءت الفتوحات الإسلامية علي يد دعاة مجاهدين عرب لتحسم الحرب لصالح المسلمين العرب و لتخلف في أذهان بعض غلاة القوميين الفارسيين مرارة دفينة بالشعور بالهزيمة و العزيمة علي الانتقام لا زالت حتي الآن تؤثر علي الإنتاج الفكري و المواقف العملية للكثير منهم و لو حسن إسلامهم.
  • • ثانيا:الانتقامية الطائفية لدي الأصوليين الشيعة من حكم الدول الأموية و العباسية و العثمانية: تعتبر إيران الدولة الحاضنة للمذهب و التراث الشيعي و يوجد بها تيار شيعي أصولي متطرف يسعي إلي ترويج فكر الانتقام من اضطهاد الشيعة خلال حكم الدول السنية التي تعاقبت قرونا علي حكم العالم الإسلامي و منهم من يتبني النزعة الاستئصالية ضد المذهب السني.
  • • ثالثا:إرادة الهيمنة و تصدير الثورة لدي الجمهورية الإسلامية الإيرانية: بلغ التوتر العربي الإيراني ذروته مع بداية تأسيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية1979 التي بعثت منذ أيامها الاول برسائل سلبية إلي العالم العربي أكثرها إيلاما التخوين حول القضية العربية المركزية- القضية الفلسطينية و منها التدخل السافر في الشؤون الداخلية تحت غطاء حماية الاقليات الشيعية او دعم القوي التقدمية و يعتبر "تصدير الثورة" العقدة المركزية في التعايش العربي الإيراني؛
  • و يجدر بل يجب التنبيه في هذا المقام و المقال إلي أن الإنتاج الفكري للعديد من العلماء و الأدباء و المفكرين و السياسيين الإيرانيين من خارج فئني المتطرفين القوميين الفرس وغلاة المذهب الشيعي خالية من المرارة القومية الفارسية و الانتقامية الطائفية الشيعية.
  • و تشهد لهؤلاء ألسنتهم و كتاباتهم و إسهاماهم العلمية الرائعة في العلوم الإسلامية و اللغة العربية و مواقفهم من القضايا العربية المركزية و هم يمثلون فئة الأمل في إرساء نموذج إيجابي للتعايش العربي الإيراني و يلح علي ذهني تسميتهم " الإيرانيين العرب".
  • • رابعا:الشطط لدي "القوي القومية العربية العاطفية" في الترويج لاستعادة أمجاد التفوق العربي الإسلامي: ساهم و يساهم الغلو في الخطاب القومي العربي العاطفي -تمييزا له عن الخطاب القومي العربي العقلاني السمح و المنفتح- الداعي إلي استعادة أمجاد العرب باعتبارهم أمناء علي المشروع الإسلامي و هم وحدهم دون سواهم من تحق لهم قيادة العالم الإسلامي في تنشيط و توسيع دائرة التعاطف و الانتساب لردات فعل شديدة التطرف من القوميين الفرس و كلا الطائفتين من غلاة القوميين العرب و الفرس تضعان في الواجهة خطابا تفوح منه رائحة الاستعلاء و الأفضلية علي أساس "الدم" و النسب.
  • • خامسا:التكفير بالجملة للشيعة من طرف غلاة السلفية الجهادية: ساهمت ظاهرة "القاعدة و أخواتها" في حضور إعلامي قاهر لخطاب الغلو السلفي المكفر بالجملة للشيعة و الداعي إلي استئصال الشيعة من الخارطة الإسلامية؛
  • • سادسا: وهم الدور العربي في إسناد العداء الأمريكي و الغربي لإيران: أدي الخوف الأمريكي علي إسرائيل من الوعيد الإيراني و التخوف العربي من تهديد تصدير الثورة الإيرانية إلي تصور إيران لوجود "تحالف ظرفي غير معلن " بين الغرب و العرب ضد السياسة الخارجية الإيرانية. و تعبر إيران عن عتب شديد علي الدول العربية مكررة بأن عدم التفاهم الداخلي بين الدول الإسلامية لا يبرر التحالف مع "الشيطان الأكبر" و "العدو الاكبر" للإسلام و المسلمين.
  • و يلزم التنويه إلي أن العديد من العلماء و المفكرين و السياسيين العرب و السنة يعترفون بالجميل للحضارة الفارسية في إثراء و توسيع قاعدة الخارطة الإسلامية و لا يقيمون وزنا لزبد المتطرفين القوميين و الطائفيين الإيرانيين.
  • كما يتبرأون من أفعال القاعدة و أخواتها و أٌدبيات و بروباغاندا القومية العربية العاطفية ويحملون انطباعات حسنة و آمالا عراضا حول إمكانية التعايش السلمي بين العرب و إيران و لا يقبلون التعرض لعداءات المتطرفين الفارسيين و الطائفيين إلا من باب ردة الفعل المحسوبة و المتوازنة الواقعة تحت سقف " اضعف الإيمان" و يجدر نهت هؤلاء " بالعرب الإيرانيين".
  • و سبيلا إلي تفادي صدام ذي لبوس قومي - طائفي بين العرب و إيران أخشي أن يكون اقترب تكامل أشراطه، يتعين أن تبادر النخب الفكرية بالعالم العربي و إيران من مختلف المنازع القومية العقلانية و الإسلامية الوسطية و العلمانية المنفتحة و اليسارية التقدمية و الليبرالية الناعمة وكذا أصدقاء السلام في العالم إلي دعم فئتي " الإيرانيين العرب" و العرب الإيرانيين" المنوه عنهما سابقا سبيلا إلي صياغة مشروع سياسي يكفل "التعايش الإيجابي" بين العرب و إيران.
  • و يستمد الدعم المطلوب من النخب الفكرية وجاهته من استعجالية تحييد و نزع ألغام نموذج الصراع الذي تدق طبوله الآن "أجندات غربية" معادية للإسلام و العرب مسنودة "بمغامرات إيرانية" استدعت "ردات فعل عربية" و سعودية بالأساس من خلال " عاصفة الحزم" و التي هي في تقديري مندرجة تحت سقف "أضعف الإيمان".و تنبغي الاستعاضة عن نموذج الصراع هذا بنموذج التنافس الإيجابي علي ريادة العالم الإسلامي علي غرار ما هو حاصل بين العرب و تركيا مثلا.
  • و لعل مما يساعد في تأسيس النموذج التنافسي بين العرب و إيران تشجيع العرب أنفسهم علي إرساء نموذج تكاملي داخلي علي غرار أوروبا أو الولايات المتحدة أو الهند أو ألمانيا الاتحادية حتي يكون في مكنتهم المساهمة الفعالة و المنظمة في نموذج تنافسي أو نموذج تكاملي مع إيران و تركيا و غيرهما من أقطاب الشأن الإسلامي تنافسا أو تكاملا يحفظ للعرب مكانتهم في العالم الإسلامي و يقوي اللحمة الإسلامية و يعزز السلم العالمي.

1 مشاركة

اضف تعقيبا

الأخبار قضايا تحاليل تقارير آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام هواتف تهمك منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو سوق كيفة
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016