الصفحة الأساسية > الأخبار > كيفه/ تخطيط المدينة ..حلم السكان الذي لا يتحقق!!

كيفه/ تخطيط المدينة ..حلم السكان الذي لا يتحقق!!

الأربعاء 6 كانون الأول (ديسمبر)  08:00

مدينة كيفه

يأمل سكان مدينة كيفه مند عدة عقود أن تقوم سلطات بلادهم بتخطيط هذه المدينة الحيوية الكبيرة وقد ازداد تطلع المواطنين إلى ذلك المطلب بعد النمو المضطرد الذي شهده المجال الحضري للمدينة التي توسعت بشكل عشوائي يفتقد لأبسط المعايير التي تقام عليها المدن الحديثة .

ولقد عرفت هذه المدينة توسعا مفاجئا في العقود الثلاثة الماضية جعلها تصبح اكبر مدينة في البلاد بعد العاصمة دون أن يصاحب ذلك أي تقدم في المجالات الخدمية ومع غياب تام للتخطيط الشيء الذي حول المدينة كومة معمارية مسدودة.

إن قضية التخطيط ظلت على رأس مطالب السكان فقد كانت موضوعا يشغل بال كل أحد فرفعت إلى سلطات البلاد في كل المناسبات، وقد ولد ذلك موجة من الشائعات حيث يخال السكان بدء تخطيط المدينة عند مشاهدتهم لضيوف جدد أو أي أشغال عمومية أو وجود طائرة في السماء .

وعند استهلال كل سنة يسري في السكان حديث جديد بأنها ستكون "عام التخطيط" ثم تنقضي دون جدوى حتى تطلع السنة التالية وتعود نفس الأماني وذات الشائعات.

لقد كانت مسألة التخطيط أمل مفقود مثلها جميع المطالب الأساسية للسكان التي لم تجد النور وهو ما يرسخ الاعتقاد الذي أصبح سائدا لدى الرأي العام هنا وهو تصميم السلطات الموريتانية على الاستمرار في تهميش هذه المدينة والاستهتار بأهلها يساعدها في ذلك تخاذل المنتخبين ونفاق الأطر وعجز الوجهاء وموت الشارع. !!

3 مشاركة منتدى

اضف تعقيبا

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام واحات لعصابه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016