الصفحة الأساسية > الأخبار > لعصابه/لا ضوء في نهاية النفق .. بدوره مشروع SWEDD سائر على خطا أسلافه!؟

لعصابه/لا ضوء في نهاية النفق .. بدوره مشروع SWEDD سائر على خطا أسلافه!؟

الخميس 12 تشرين الأول (أكتوبر)  07:37

صورة من حفل الانطلاق

احتضنت مدينة كيفه في ال 10اكتوبر 2017 ملتقى كبيرا نظمه مشروع المرأة والعائد الديمغرافي المعروف ب SWEDD.

هذا المشروع الكبير الممول من طرف شركاء أجانب بغلاف كبير يهدف فيما هو معلن إلى تسريع التحولات الديموغرافية من خلال دعم جهود دول الساحل لتحسين معدلات الولوج لخدمات الصحة الإنجابية وتشجيع تمدرس الفتيات واستقلالية المرأة ودمج العائد الديموغرافي في السياسات الاقتصادية والاجتماعية للدول الأعضاء.

وقد استدعي لهذه الانطلاقة السلطات الإدارية ومنسقيات وزارة الشؤون الاجتماعية وممثلى المنظمات غير الحكومية بأربع ولايات هي : لعصابه، كيدماغا والحوضين.

هذه الطريقة هي نفسها ما تعودنا عليه في كافة المشاريع التي عرفتها هذه الولاية حيث تكون الانطلاقة مدوية وكبيرة وتكون النهاية هي أصفار مكعبة للسكان.

والذي و يثير استغراب سكان ولاية لعصابه ويطرح العديد من الأسئلة هو اعتماد المشروع في جزء كبير من عمله على أساليب الخطابة من دعاية وتوعية و حفلات وليال صاخبة والإنفاق على اللافتات والإقامات والأسفار والمهمات، بدل ضخ هذه الأموال فيما ينفع المرأة في طعامها ودوائها وشربها وفي تعليم وصحة أطفالها.

كان ينبغي التشاور مع المرأة في لعصابه حول الطرق والاستيراتجيات الأنجع لتحقيق أهداف المشروع وهو الأمر الذي لم يحدث حيث دار كل شيء خلف الأبواب الموصدة وعلبت الأشياء على مزاج هواة خدعة السكان.

لم يعد صخب الليلة الاحتفالية التي نظمها المشروع بالمنصة الرسمية وما تخللها من غناء ورقص في نظر كثيرين بولاية لعصابه إلا شماتة وازدراء بمشاعر السكان الذين فقدوا خلال الأيام القليلة الماضية عددا من أبنائهم بفعل العواصف دون أن تقدم السلطات ما يكفي من تضامن ومؤازرة بالإضافة إلى كونهم يواجهون نكبة عطش غير مسبوقة منذ 4 سنوات ويعيشون مجاعة حقيقية في ظل ترد مذهل لكافة الخدمات العمومية.

لم يعد سكان ولاية لعصابه يكترثون بالمشاريع التي تفتتح من وقت لآخر فجميع تلك المشاريع مرت دون أن تحدث الحد الأدنى من الأثر على حياتهم ؛ وذلك بسبب ما يلازمها من نهب و اختلالات تحولها في النهاية إلى عناوين على سيارات رباعية وملتقيات بالفنادق هنا وهناك و كعكة شهية بين نفر قليل من" الكبار".

اضف تعقيبا

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016