الصفحة الأساسية > اصدارات > باحث من أبناء مدينة كيفه يصدر كتابا نادرا في القانون الموريتاني

باحث من أبناء مدينة كيفه يصدر كتابا نادرا في القانون الموريتاني

الأحد 3 آب (أغسطس) 2014  01:28

ازدادت المكتبة الوطنية بإصدار جديد تحت عنوان: " نصوص ووثائق دستورية موريتانية " للدكتور والباحث الموريتاني والخبير في مجال الترجمة محمد ولد الكبير والأستاذ الدكتور سيدي محمد ولد سيد أب .

ويعتبر الكتاب إضافة إلى دوره في نشر الوعي الحقوقي في صفوف القراء والباحثين بداية لنهاية المشقة التي ما فتئ يلاقيها الطلاب والدارسون في مجال القانون والعلوم السياسية في سبيل الاطلاع على النصوص والوثائق الدستورية الموريتانية لعدم جمعها في كتاب واحد وصعوبة الحصول على بعضها كدستوريْ 1959 ، و1961 والمواثيق الدستورية التي صدرت في ظل الحكم العسكري في الفترة ما بين 1978 – 1991 ، وعدم تحيين بعضها الآخر كدستور 1991 ، وخاصة بعد المراجعة الدستورية التي تعرض لها سنة 2012 ، فقد رأى الباحثان ضرورة جمع هذه النصوص سعيا إلى تيسير النفاذ إليها.

وقد اعتمدا في ذلك على النص المنشور في الجريدة الرسمية، إلا أنه بالنسبة لدستور 1959 ودستور 1961 والمواثيق الدستورية حتى سنة 1991 كان لابد من ترجمتها من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية لأنها لم تصدر باللغة العربية أصلا .

وقد قاما بإدراج بعض التعديلات التي طرأت على بعض المواد في المتن مع الإشارة إلى النص الأصلي ورقم وتاريخ القانون الدستوري الذي تضمن التعديل في الهامش .

لذلك فقد جاء الكتاب ليضع بين يدي القارئ مجموعة من النصوص والوثائق الدستورية التي صدرت في موريتانيا منذ قيامها كدولة وإلى الآن، و ليسهم هذا العمل أيضا ـ والذي يشكل سابقة من نوعه في بلدنا ـ في تسهيل مهمة الباحث والطالب والممارس والسياسي الراغب في الاطلاع على هذه النصوص .

والله الموفق

نواكشوط بتاريخ : 14/ 04 / 2014

4 مشاركة منتدى

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016